10 أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل


10 أطعمة يجب أن تتجنبيها أثناء فترة الحمل


1- السمك النيىء والأسماك الزيتية:  الأسماك غنية بالبروتين والحديد والأحماض الذهنية التي تشمل جميع العناصر الغذائية الأساسية لتنمية الجهاز العصبي لدى طفلك. وعلي الرغم من أن الأسماك تعد من أهم الأطعمة الغذائية عند المرأة الحامل لكن أنتِ بحاجة لتجنب بعض أنواعها مثل: السوشي وسمك السلمون والرنجة والملوحة، لأنها قد تكون ملوثة بالبكتيريا الضارة. كما أن بعض الأسماك الذهنية تحتوي علي كمية كبيرة من الزئبق التي قد تضر الجنين.

2- اللحوم النيئة والدواجن والبيض:  اللحوم النيئة والدواجن والبيض تحتوي علي بكتيريا كولاي الليستيريا لذلك يجب الابتعاد عن هذه الأطعمة لتجنب التسمم الغذائي وآثاره الضارة على طفلك وبالطبع الابتعاد عنها وهي نيئة كاللنشون، والهوت دوج وجميع أنواع اللحوم النيئة.

3- المشروبات التي تحتوي علي الكافيين:  المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوة و المشروبات الغازية  تؤثر علي قدرة الجسم علي امتصاص المعادن مثل الحديد والكالسيوم، و تناولك لهذه المشروبات قد يعرضك لحالة إجهاض أو ولاده مبكرة لدى ننصح المرأة الحامل أن تحد من تناول هذه المشروبات.

4- المشروبات الكحولية:  يجب علي الحامل تجنب شرب الكحول لأنه يمكن أن يؤدي الى الإجهاض.

5- اللحوم سريعة التحضير:  مثل سلامي، البرجر، الهوت دوج، وغيرهم من تلك الأنواع قد تكون ملوثة ببكتيريا الليستيريا الموجودة في بعض الأطعمة والتي يمكن أن تسبب عدوى خطيرة تؤدي الي الإجهاض. إذا أردتي أن تأكلي اللحوم سريعة التحضير تأكدي أولاً من حرارة اللحم حيث أنه غالبًا الحرارة المرتفعة تقتل أي بكتيريا سيئة، أي لا تستخدمي الميكروويف لطهو مثل هذه الأطعمة بل الزيت على حرارة مرتفعة.

6- الخضروات غير المغسولة:  الخضروات غير المغسولة لديها القدرة على نقل مرض المقوسات وهو  مرض تسببه جوندياي التوكسوبلازما الطفيلي التي يمكن أن تؤدي إلى تلف في الدماغ أو العمى للجنين، فمن الضروري غسل الخضار جيداً قبل تناولها.

7- الحليب غير المبستر:  تحتوي منتجات الحليب الغير مبستر أو الخام على بكتيريا الليستيريا، التي يمكن أن تسبب الإجهاض كما ذكرنا. تأكدي من أن الحليب الذي تتناولينه مبستر، فيفضل في فترة الحمل الابتعاد عن الحليب الغير مبستر أو إذا كنتِ تتناولي هذا الحليب فيفضل غليه جيداً ثم وضعه في التلاجة لقتل أي بكتيريا، بعد ذلك يمكنك تناوله.

8- الأجبان الناعمة:  قد تكون بعض الأجبان الناعمة، مثل  الفيتا، الريكفورد وغيرها من الأجبان الناعمة ملوثة ببكتيريا الليستيريا لدى يجب على المرأة الحامل تجنب هذه المنتجات إلا إذا كانت مصنوعة من الحليب المبستر وهو ما يمكن التأكد منه عن طريق القراءة الجيد لطريقة صنع تلك الأجبان على الغلاف قبل شرائها أو تناولها.

9- الآيس كريم:  يجب على المرأة الحامل تجنب أكل الآيس كريم لأنه قد يحتوي على البيض النيئ الذي قد يكون ملوثا ببكتيريا  السالمونيلا وقد تحدثنا في بداية المقالة عن مخاطر تناول البيض النيئ أو إدراجه في أي طعام لا يتعرض للحرارة ومن ثم تناوله نيئا.

10- الجينسنج: علي الرغم من أن تناول الجينسنج آمن لدى الإنسان العادي وكذلك له فوائد جمة، لكن يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي من  هذه  الأدوية العشبية، لأن تناول الجينسنج أثناء الحمل قد يزيد من خطر النزيف المهبلي الذي يمكن أن يؤدي إلي الولادة المبكرة أو العيوب الخلقية في الجنين.

عن الكاتب :

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى الموضوع
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3أن تحترم آراء و تعاليق الآخرين
4للتبليغ عن رابط لا يعمل أو مشكل في الموقع من هنا

المتابعون

إحـصـائـيـات الـمـوقـع



زوارنـا عـبـر الـعـالـم

Flag Counter

اشـتـرك الآن

اشترك في النشرة البريدية